Thursday, June 21, 2007

عدة المرأه

تعريف العده
=======
العده شرعا هى تربص يلزم المرأه عند زوال النكاح وشبهته المتأكد بالدخول او ما يقوم مقامه من الخلوه والموت، ويدخل فى شبهته النكاح الفاسد والوطء بشبهه
ومعنى ذلك ان المرأه لا يحل لها ان تتزوج بغير زوجها الاول حتى تنقضى العده التى حددها الشرع لها
حالات العده
======
الحاله الاولى المطلقه
=============
وتكون عدتها ثلاثة قروء لقوله تعالى (والمطلقات يتربصن بانفسهن ثلاتة قروء)والقرءفى اللغة العربيه يطلق على الحيض كما يطلق على الطهر الذى يتخلل الحيض لذا اختلف العلماء فى تحديد ما اذا كانت العده ثلاث حيضات ام ثلاث اطهار فعند الحنفيه واحمد بن حنبل فى روايه عنه ان العده بالحيض،اما الشافعيه والمالكيه فقد اعتبروا ان العده بالطهر
والقانون المصرى ياخذ براى الاحناف اى ان عدة المطلقه فى القانون هى ثلاث حيضات وتنتهى عده المراه بقولها مع يمينها اذا ادعت انها حاضت ثلاث مرات بعد الطلاق وكان قد انقضى ستون يوما فاكثر من تاريخ الطلاق لان اقل مده لانتهاء عدة المراه طبقا لراى الامام ابى حنيفه هى ستون يوما فاذا ادعت المرأه انتها عدتها قبل ستين يوما لم تصدق الا اذا فسرت كأن تقول انها اسقطت سقطا مستبين الخلق او بعض الخلق اثناء العده حينئذ ُتصدّق اذا اقسمت يمينا على ذلك
الحاله الثانيه المتوفى عنها زوجها
=====================
اذا توفى الزوج عن زوجته ولم تكن حاملا فعدتها اربعة اشهر وعشراً لقوله تعالى فى سورة البقره(والذين يتوفون منكم ويذرون ازواجا يتربصن بانفسهن اربعة اشهر وعشراً) ويستوى هنا ان يكون الزوج دخل بزوجته او لم يدخل
وتحسب الاشهر كامله بالتقويم الهجرى او مائه وثلاثين يوما كامله (عند ابى حنيفه) راجه فتوزى دار الافتاء المصريه بتاريخ 11/1/1970 برقم 765 لسنه69
الحاله الثالثه عدة الحامل
=================
اذا كانت المرأه حاملا وقت الفرقه (موت او طلاق)فإن العده تنقضى بمجرد ان تضع حملها مباشرةً ولو كان بعد الفرقه بلحظه واحده لقوله تعالى ( واولات الاحمال اجلهن ان يضعن حملهن) ولابد من وضع الحمل مستبين الخلق كله او بعضه حيا او ميتا فان لم يكن مستبين الخلق بأن كان علقه او مضغه غير مخلقه فلا تنتهى العده بوضعه
هذه هى انواع العده وقد فكرت ان اطرح على القارئ عده اسئله ليكتمل الموضوع باجاباتكم وتعليقاتكم؟
اولا متى يعتد الرجل؟
ثانيا اذا طلق رجل امراته رجعيا ولم تكن حاملا ثم مات اثناء عدتها فكيف تعتد؟؟؟ وهل يختلف الحال لو كان الطلاق بائنا؟؟؟
ثالثا امرأه طلقها زوجها رجعيا ثم مات فى العده واكتشفت انها حامل فكيف تعتد؟ وهل يختلف الحال اذا كان الطلاق بائناً؟؟
رابعا امرأه مطلقه بلغت سن اليأس اثناء عدتها بعد مرور اول او ثانى حيضه كيف تحسب عدتها؟؟؟؟
والله من وراء القصد

19 comments:

عصفور المدينة said...

اولا متى يعتد الرجل؟
غذا طلق امراته طلاقا رجعيا وأراد ان يتزوج أختها أو عمتها أو خالتهاأو بنت أخيها أو
أختها
أو كان متزوج أربعة وطلق إحداهن

ثانيا اذا طلق رجل امراته رجعيا ولم تكن حاملا ثم مات اثناء عدتها فكيف تعتد؟؟؟ وهل يختلف الحال لو كان الطلاق بائنا؟؟؟
وأولات اﻷحمال أجلهن ان يضعن حملهن

ثالثا امرأه طلقها زوجها رجعيا ثم مات فى العده واكتشفت انها حامل فكيف تعتد؟ وهل يختلف الحال اذا كان الطلاق بائناً؟؟
نفس اللي فوق
رابعا امرأه مطلقه بلغت سن اليأس اثناء تعدتها بعد مرور اول او ثانى حيضه كيف تحسب عدتها؟؟؟؟
دي ممكن يقال فيها 3 أشهر وممكن يقال يزود شهر على الحيضتين

الطائر الحزين said...

بارك الله فيك اخى
وجزى الباشمهندس عصفور المحامى خيرا

ammola said...

بالنسبة للسؤال الاول فهو كما قال الشيخ عصفور
ثانيا اذا طلق امراته طلاقا رجعيا ولم تكن حاملاثم مات اثناء عدتها فكيف تعتد:فى هذه الحالةهى تعتد عدة المتوفى عنها زوجها اربعة اشهر وعشرا وذلك لان لو كان زوجها حيا لكان له ان يراجعها فهى لم تخرج من يده تماما بعد,اما لو كان الطلاق بائنا فعدتها هى ثلاثة اشهر فقط لانها خرجت من يده
ثالثا امراة طلقت طلاق رجعى ثم مات زوجها واكتشفت انها حامل فانها تعتد عدة الحامل المتوفى عنها زوجها فتنقضى عدتها بوضع الحمل,وكذلك الامر لو كان الطلاق بائنا اذ لا يجوز لها الزواج باخر الا بعد وضع الحمل
ثالثا امراة بلغت سن الياس اثناء عدتها بعد مرور اول او ثانى حيضة كيف تحسب عدتهافان قضاء عمر بن الخطاب بين المهاجرين كان على انها تعتد عاما كاملا تسعة اشهر للاستبراء من الحمل وثلاثة اشهر للاستبراء من الحيض
ولان المراة التى ياست بهذه الطريقة لاتدرى انقطاع الحيض اهو لحمل ام لانها اصبحت آيسة لعدم خبرتها بهذا الامر من قبل
والله اعلم
جزاك الله خيرا على المعلومات القيمة

عصفور المدينة said...

تصحيح
أنا جاوبت السؤال رقم 2 على أنها حامل
والإجابة أربعة أشهر وعشرا في حالة الطلاق الرجعي وثلاث حيض للبائنة
ويبقى الثالث
وأولات اﻷحمال أجلهن ان يضعن حملهن
والسؤال الرابع

اﻷخت أمل إجابتها في قضاء سيدنا عمر هي خاصة بالتي انقطع لغير كبر أما سؤال الدفاع فهو عن اﻵيسة أي بسبب السن

Anonymous said...

السلام عليكم ورحمة اله وبركاته
اخى المتر المدافعكما يناديك
الطائر
احسنت صنعا بكتابة هذه المدونة
التى بالقطع افادة وستفيد كثير من الناس استمر جعلك الله نافعا للاسلام والمسلمين وبمناسبة مواضيع الطائر الحزيين
المفروض انك عارف انه دايما بيقول كلام فى الصميم
ودائما ما يكون كلامة صائبا وايضا نافعا لمن يقراءة
اعز الله به الاسلام ونفع بعلمه المسلمين
واكثر الله من امثاله
مش كده ولا ايه
يا اخو الطائر
يا ابا عبد الرحمن
وعم هند وادهم
اليك تحياته

امضاء الحمامة الورقاء

الدفاع said...

السلام عليكم
باشمهندس عصفور كنت عارف انك هاتصحح الاجابه افادكم الله فعلا زى ماتكرمتم بالاجابه الصحيحه غير انكم نسيتم حاله ما اذا الطلاق كان بائنا ولكن الاستاذه امل جاوبت اجابه صحيح
وبالمناسبه اهلا بيكى يا استاذه ودايما كده مذاكره علطول بالنسبه للسؤال الاخير هو الراى اللى معمول بيه قانون ان الايسه الللى بلغت سن الياس ستعيد العده من اولها ب 3 اشهر مع الاخذ فى الاعتبار ان عده المرأه بتنتهى بقولها مع يمينها هى لانها مؤتمنه على عدتها وهذا من اسرارها
اخى الطائر منور كده وانت مابتجاوبش اتصل بيا وانا اقولك تكتب ايه لو مش عارف احسن ماتسيب الحمامه الورقاء تعد العائله واحد واحد اعتقد انها المره القادمه هاتقول عنوان بيتنا صح؟
عموما اهلا بيكى يا ست الحمامه بس هو يعنى ايه ورقاء!!!!!!!!!!قصدقها ورقاء اليمامه؟صح؟

الطائر الحزين said...

لم اجاوب علشان انا اخوك

خمسة فضفضة said...

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


شكرا استاذ اسامه وشكرا باشمهندس عصفور
جزاكم الله خيرا علي المعلومات المتجدده كل مره

في انتظار الجديد

الدفاع said...

السلام عليكم
مهندس علاء اهلا بيك جارى الاطلاع على الموضوع انشاء الله
دكتوره فضفضه اهلا بيكى فينك من زمان منوره المدونه وشكرا ليكى ياترى اخبار السكان اللى فى البيت ايه

نسرين - أمة الله said...

السلام عليكم
انا مكنتش اعرف ولابد من وضع الحمل مستبين الخلق كله او بعضه حيا او ميتا فان لم يكن مستبين الخلق بأن كان علقه او مضغه غير مخلقه فلا تنتهى العده بوضعه

على العمو ربنا جازيك خير
ويجازى كل اللى جاوب
ويزيدك ويزيد استاذنا عصفور المدينه
ويا ريت تكتب ملخص للاجابات

الدفاع said...

الاستاذه نسرين -امة الله اهلا بيكى منوره المدونه
اولا بالنسبه لمتى يعتدالرجل فالرجل يعتد اذا كان متزوج من امرأه وطلقها ويريدالزواج باختها او عمتها اوخالتها اواى امراه من المحرمات بالنسبه لزوجته الاولى ماعدا من هم محرمات على الدوام وايضا يعتداذا كان
متزوج من اربعه نساء وطلق احداهن ويريد الزواج من اخرى ليكمل الاربعه مره اخرى فهنا لابدانينتظر عدة مطلقته اذ انها اثناء العده لاتزال زوجته
ثانيا اذا طلق رجل زوجته رجعيا ولمتكن حاملا ثممات اثناء عدتها فانها تعتد عده الوفاه اذا ان الزوجيه مازالت قائمه اما لوكان الطلاق بائنا فانها تعتد بثلاثة قروء او ثلاثةاشهر حسب الاحوال لانها لم تعد زوجته من يوم طلاقها البائن
ثالثا المرأه المطلقه رجعيا و اكتشفت انها حامل اثناء العدهفانها تعتد عدة الحامل اى اجلها ان تضع حملها ولا يختلفالحال لو كان الطلاق بائنا ففى الحالتين تعتدعدة الحامل
رابعا المرأه التى تبلغ سن الياس اثناء عدتها تعيد العده بثلاث شهور من البدايه وهذا الذى عليه العمل قانونا وهو احوط للمرأه
وشكرا لجميع منتفضلوابالاجابه وهى كلها اجابات صحيحه ولكن انا وضعت الاجابهنزولا على طلبالاخت امة الله فشكرا لها

عصفور المدينة said...

أخي انت فين لو مش في دماغك موضوع
باقتحر عليك موضوع
الشهادة بين الشرع والقانون
(شهادة الشهود يعني مش شهادة الشهداء
لو مشغول يبقى ربنا يعينك

كرم مسلم said...

السلام عليكم

الحمد لله الواحد افتكر شوية حاجات كان نسيها
وعرف شوية حاجات مكنش عارفها

جزاك الله خيرا

الدفاع said...

السلام عليكم
باشمهندس عصفور تصدق لو قلتلك انا كنت متوقع انك هاتقترح على موضوع اكتب فيه؟
عموما انا فعلا مشغول شويهع الايام اللى فاتت وانشاء الله هاكتب فى الموضوع اللى حضرتك قلت عليه وشكرا ليك
استاذ كرم مسلم شكرا ومنور المدونه واهلا بيك

حسام المصري said...

الاساتد الفاضل ارجو افادتي

انا رجل متزوج من 5 سنوات فوجئت ان اسم والدتي في عقد الزواج الاصلي خطأ بدلاً صبرية حنفي محمود كتبت صابرين حنفي محمود كيف يمكتي تعدييل الاسم ؟؟؟؟؟؟

حسام المصري said...

الاساتده الفاضليين ارجوا افادتي فوجئت بعد 4 سنوات زواج ان اسم امي (ام الزوج) خطأ في وثيقة الزواج المكتوبه باليد والكمبيوتر ايضاً بالتبعيه (معلومه امي توفت من شهر)برجاء اعلامي خطوات تصحيح الاسم حيث ان المكتوب صابرين حنفي محمود والصحيح صبريه حنفي محمود

Mohamed AbouZeid said...

السلام عليكم
مجهود رائع لصاحب المدونة وجزاه الله خيرا ومعلومات قيمة
هذه اول مرة أزور المدونة وإذا أذنتم لي يمكنني الرد علي الاستاذ حسام المصري استاذ حسام يمكنك اقامة دعوي لتصحيح اسم الام في وثيقة الزواج تختصم فيها الزوجة ووزير العدل ووزير الداخلية وبعد الحصول علي الحكم يتم اعلانه وتنفيذه عن طريق السجل المدني التابع له

Mohamed AbouZeid said...

السلام عليكم
مجهود رائع لصاحب المدونة وجزاه الله خيرا ومعلومات قيمة
هذه اول مرة أزور المدونة وإذا أذنتم لي يمكنني الرد علي الاستاذ حسام المصري استاذ حسام يمكنك اقامة دعوي لتصحيح اسم الام في وثيقة الزواج تختصم فيها الزوجة ووزير العدل ووزير الداخلية وبعد الحصول علي الحكم يتم اعلانه وتنفيذه عن طريق السجل المدني التابع له

Mohamed AbouZeid said...

السلام عليكم
مجهود رائع لصاحب المدونة وجزاه الله خيرا ومعلومات قيمة
هذه اول مرة أزور المدونة وإذا أذنتم لي يمكنني الرد علي الاستاذ حسام المصري استاذ حسام يمكنك اقامة دعوي لتصحيح اسم الام في وثيقة الزواج تختصم فيها الزوجة ووزير العدل ووزير الداخلية وبعد الحصول علي الحكم يتم اعلانه وتنفيذه عن طريق السجل المدني التابع له